Abu Dhabi
نحو المزيد من التسهيلات لقطاع المتعاملين
تبذل الإدارة العامة للجمارك - أبوظبي جهوداً حثيثة نحو تعزيز كفاءة خدماتها سعياً لتحقيق رؤيتها، وذلك من خلال تطوير منظومة الأداء عبر منح مزيد من التسهيلات لقطاع المتعاملين، والمستثمرين.
وتشير الإحصائيات التي يصدرها نظام التخليص الجمركي "ظبي" إلى أن عدد المعاملات التي تم التخليص عليها قبل وصول البضاعة في العام الماضي 2019 ، بنسبة 8% تقريباً من إجمالي عدد البيانات الجمركية المسجلة.
وتسعى الجمارك إلى زيادة هذه النسبة إلى ما يزيد عن 15% خلال هذا العام 2020 .
وتفصيلاً، أتاحت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي خدمة التخليص المسبق لقطاع المتعاملين من خلال نظام التخليص الجمركي "ظبي" للشركات والمصانع الوطنية ( Pre-Clearance system for national companies and factories) بهدف توفير الجهد والوقت على قطاع المتعاملين، يما ينعكس إيجاباً على العملية التجارية ويساهم في تحسين نتائج إمارة أبوظبي في مؤشرات التنافسية الدولية ومن ضمنها مؤشر التجارة عبر الحدود.
ويتلخص مفهوم التخليص المسبق في قيام المستورد أو من ينوب عنه بتسجيل معلومات البيان الجمركي وتقديمها للجمارك قبل وصول البضائع إلى المنفذ الجمركي، وهذا يتيح المجال للمتعاملين لإنهاء الإجراءات ودفع الرسوم الجمركية مسبقاً بالإضافة إلى إستيفاء متطلبات الجهات الرقابية عند الضرورة لإستكمال سير المعاملة: على سبيل المثال، موافقة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أو هيئة الطاقة النووية أو وزارة الصحة أوغيرها من الجهات الرقابية.
وبعد استكمال الحصول على موافقات الجهات الرقابية، وعند وصول الشاحنة الى المنفذ الجمركي تتم عملية التفتيش الأمني ثم مطابقة بيانات الشحنة وإجراء الفسح الفوري عنها وهذا يختصر الوقت اللازم لتخليص الشحنات إلى حدوده الدنيا ويسهم في تقليل التكاليف وزيادة فرص المنافسة للقطاعين التجاري والصناعي، كما يقلل من كلفة التخليص على الشركات ويتيح لها الإعتماد على نفسها بدلاً من اللجوء إلى شركات التخليص لفسح البضائع نيابة عنها.
وحول كيفية إستفادة الشركات من هذه الخدمات أفاد قطاع الشؤون الفنية في الإدارة العامة للجمارك أن هناك عدداً من الخطوات البسيطة التي تمكن المتعاملين من الإستفادة من خدمة التخليص قبل الوصول
وهي تبدأ بتقديم طلب للحصول على صلاحيات استخدام نظام ظبي، ثم تحديد الموظفين المخولين من الشركة لاستخدام النظام والتخليص على المعاملات، بعدها يقوم صاحب العلاقة بإصدار رقم مستورد خاص بالشركة ثم فتح حساب تسهيلات من النوع المدفوع مقدماً أو مسبقاً من قسم الإيرادات في الإدارة العامة للجمارك ومن ثم تباشر الجمارك بتدريب موظفي الشركة على التعامل مع النظام، بعدها تكون الشركة مؤهلة للمباشرة بنفسها بالتصريح عن البضائع وتخليص إجراءاتها قبل وصولها.
هذا ومن الجدير بالذكر أن دائرة الجمارك سعت وتسعى في ظل إدراتها الحالية نحو تقديم المزيد والمزيد من الخدمات الجمركية التسهيلية بما يعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد المحلي والوطني ويساهم مساهمة فعالة في وضع جمارك أبوظبي في المواقع المتقدمة عالمياً.
وتشير الإحصائيات التي يصدرها نظام التخليص الجمركي "ظبي" إلى أن عدد المعاملات التي تم التخليص عليها قبل وصول البضاعة في العام الماضي 2019 ، بنسبة 8% تقريباً من إجمالي عدد البيانات الجمركية المسجلة.
وتسعى الجمارك إلى زيادة هذه النسبة إلى ما يزيد عن 15% خلال هذا العام 2020 .
وتفصيلاً، أتاحت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي خدمة التخليص المسبق لقطاع المتعاملين من خلال نظام التخليص الجمركي "ظبي" للشركات والمصانع الوطنية ( Pre-Clearance system for national companies and factories) بهدف توفير الجهد والوقت على قطاع المتعاملين، يما ينعكس إيجاباً على العملية التجارية ويساهم في تحسين نتائج إمارة أبوظبي في مؤشرات التنافسية الدولية ومن ضمنها مؤشر التجارة عبر الحدود.
ويتلخص مفهوم التخليص المسبق في قيام المستورد أو من ينوب عنه بتسجيل معلومات البيان الجمركي وتقديمها للجمارك قبل وصول البضائع إلى المنفذ الجمركي، وهذا يتيح المجال للمتعاملين لإنهاء الإجراءات ودفع الرسوم الجمركية مسبقاً بالإضافة إلى إستيفاء متطلبات الجهات الرقابية عند الضرورة لإستكمال سير المعاملة: على سبيل المثال، موافقة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أو هيئة الطاقة النووية أو وزارة الصحة أوغيرها من الجهات الرقابية.
وبعد استكمال الحصول على موافقات الجهات الرقابية، وعند وصول الشاحنة الى المنفذ الجمركي تتم عملية التفتيش الأمني ثم مطابقة بيانات الشحنة وإجراء الفسح الفوري عنها وهذا يختصر الوقت اللازم لتخليص الشحنات إلى حدوده الدنيا ويسهم في تقليل التكاليف وزيادة فرص المنافسة للقطاعين التجاري والصناعي، كما يقلل من كلفة التخليص على الشركات ويتيح لها الإعتماد على نفسها بدلاً من اللجوء إلى شركات التخليص لفسح البضائع نيابة عنها.
وحول كيفية إستفادة الشركات من هذه الخدمات أفاد قطاع الشؤون الفنية في الإدارة العامة للجمارك أن هناك عدداً من الخطوات البسيطة التي تمكن المتعاملين من الإستفادة من خدمة التخليص قبل الوصول
وهي تبدأ بتقديم طلب للحصول على صلاحيات استخدام نظام ظبي، ثم تحديد الموظفين المخولين من الشركة لاستخدام النظام والتخليص على المعاملات، بعدها يقوم صاحب العلاقة بإصدار رقم مستورد خاص بالشركة ثم فتح حساب تسهيلات من النوع المدفوع مقدماً أو مسبقاً من قسم الإيرادات في الإدارة العامة للجمارك ومن ثم تباشر الجمارك بتدريب موظفي الشركة على التعامل مع النظام، بعدها تكون الشركة مؤهلة للمباشرة بنفسها بالتصريح عن البضائع وتخليص إجراءاتها قبل وصولها.
هذا ومن الجدير بالذكر أن دائرة الجمارك سعت وتسعى في ظل إدراتها الحالية نحو تقديم المزيد والمزيد من الخدمات الجمركية التسهيلية بما يعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد المحلي والوطني ويساهم مساهمة فعالة في وضع جمارك أبوظبي في المواقع المتقدمة عالمياً.
أخر تحديث